كيف تتواصل مع شخص لاتعرفه ؟

communicate-better2.jpg
نحتاج من وقت لاخر ان نتعرف الى اشخاص جدد سوائا من أولئك القريبين من محيطنا الاجتماعي او المهني او العلمي او الاخرين البعيدين.
يوجد بشكل عام طريقتين للووصل الى احدهم : اما من خلال اللقاء المباشر ، او التواصل الغير مباشر ( ايميل ، هاتف ، رسائل نصية، حمام زاجل … الخ) توجد كثير من المقالات في الانترنت تتحدث عن افكار وطرق يمكن ان تتواصل معها مع احد لا تعرفه .. واعتقد ان الحديث العام سيطيل الموضوع ولذا سأتحدث عن الطرق التي جربتها بنفسي :)

نعم للوساطة :) 

لا بأس ان تطلب من احد تعرفه ان يعرفك بأحدهم .. في الواقع هذه اسهل الطرق (الوساطة) دائما وجود شخص موثوق كمرجع يسهل المهمة جدا وكلما زاد عدد معاريفك كلما سهل عليك التعرف على الاخرين.

لايوجد وساطة ولا وسيط .. مالعمل ؟ 

دق الباب مباشرة … لحظة ! لا تستعجل جدا !
المحاولة الاولى بقدر ماهي شجاعة ومغامرة الا انها قد تكون الاخيرة ! اذا حصل اي انطباع سيء فسيحترق كرتك ربما للأبد ! او لفترة طويلة الى يمكنك اصلاح الصورة الاولى .. السؤال كيف سيكون التعارف الاول ؟
 

المقابلة الشخصية ؟

غالبا التعارف وجها لوجه هو الافضل والاسرع تأثيرا وافضل طريقة لتحقق اللقاء وجها لوجه مع شخص لاتعرفه تكون عادة من خلال مناسبة او فعالية سوائا مهنية او اجتماعية. اذا حدثت لك فرصة من هذا النوع فلا تتردد كثيرا وقدم نفسك عند اقرب فرصة مناسبة (التوقيت مهم جدا - احذر ان تقدم نفسك في لحظة انشغال مثلا). كيف تبدأ ؟   من الجيد ان تبدأ بالتعريف عن نفسك، بشكل مختصر وواضح جدا ، تجنب الغموض فذلك يجعلك غبيا وليس مثيرا :) .. بالاضافة الى انه ينفر الاخرين منك. لا تتحدث عن نفسك ولا تمحور الحديث حولك ، ركز على الطرف الاخر : لماذا انت معجب به ؟ ماذا تعرف عنه؟ كل الناس بشكل او باخر يحبون الثناء (بلا استثناء) - تجنب المديح الزائد فذلك قد يجعلك تبدو رخيصا- حاول ان تكون دقيقا وعميقا ان امكن. اشعر الطرف الاخر انك متابع جيد له او لاعماله او لمحاضراته ومن الجيد ان تستدعي نقاط معينة متعلقه به لتظهر له انك لست مجرد متابع عابر او سطحي. حاول جذب اهتمام الطرف الاخر نحوك بالاستماع الجيد ولا تنسى ان تكون مبتسما دون تكلف :) حاول ان تخرج بأسلوب ذكي على طريقة للتواصل لاحقا. مرة اخرى: تجنب ان تكون ثقيلا ، اذا احسست انه من الصعب ذلك فأجلها لمرة اخرى ولا تخسر مابنيت في اللقاء الاول.
 

ماذا ان تعذرت المقابلة المباشرة ؟؟؟

عليكم بالايميل …..
اسهل وسيلة متاحة غالبا هي الايميل ! لكن السؤال كيف تكتب ايميل ؟ وماذا ستقول ؟ الايميل خطوة جيدة للتعريف بنفسك الا انه اصعب نسبيا ، لان الشخص الذي على الطرف الاخر لايراك وفي نفس الوقت انت لا تدري كم من الرسائل تصله. تذكر ان من سيقرأ الايميل لا يعرف من تكون انت ولذا فالاسطر التي ستكتبها ستكون هي المعرف الوحيد
كما في المقابلة الشخصية (في الأعلى) عرف بنفسك جيدا … الخ. حاول ان تجعل الرسالة في اتجاه واحد ولا تشتت القارئ. تجنب ان تطلب المساعدة او النصح من اول تعارف، يفضل ان تؤجل ذلك للمرات القادمة. حاول ان تخلق انطباع واظهر خصوصية في الرسالة - لماذا هذا الشخص تحديدا ؟ كن صادقا وتجنب المجاملات المعلبة.

لاتقفز على الاخرين بالبارشوت ..

تجنب اقتحام المساحات الخاصة للاخرين !

parachute-ajaber-blog

لدى كل الناس مساحات خاصة لايفضلون ان يقتحهمها الاخرين دون استئذان ، مثلا: الكثير من الناس يعتبر التلفون مساحة خاصة ، تجنب ان تتواصل مباشرة عبر الهاتف فيما سيبدو انه اقتحام اكثر منه تعارف. كذلك الزيارة المباشرة الى اماكن العمل دون موعد ودون اي سابق معرفة !
 

محاولة فاشلة ؟

ماذا ان لم تصب معك المحاولة الاولى ؟ حاولت التعرف على احدهم ولم يتفاعل معك اثناء لقائك به؟ ارسلت له ايميل وتجاهلك ببساطة؟ 
لا تيأس .. يوجد عدة احتمالات ! وتذكر انك تراسل من لايعرفك وكونه تجاهلك فهذا لايعني انه يتجاهلك شخصيا. فعليا هو لايعرفك. ببساطة ربما لم يقرأ الايميل .. ربما وصل في وقت غير مناسب وقال سيقرأه لاحقا ولم يفعل .. ربما قرأه ولم يجذبه اي شيء فيه ولم يرد ! من حقه قد يكون من الصواب (احيانا) تكرار المحاولة بأسلوب لطيف جدا بعد فترة ! وتجنب اللوم او العتب فذلك يحرق قواربك.

ArabicRahman JaberComment