وراء قصص النجاح ؟

behinde-stories.jpg

كثير منا ينبهرون جدا بمايسمعون من قصص النجاح حولهم "وانا منهم طبعا :) “ كلنا نريد نجاح مثل بيل جيتس او ستيف جوبز او غيرهم .. وهذا من حق اي شخص بالتأكيد .. في مجتمعنا ايضا يوجد قصص نجاح مبهرة ايضا لكثير من الاشخاص بدون ذكر اسماء لكن ماهو النجاح ؟ وهل نحن في المسار الصحيح ؟

ماهو النجاح ؟ ما أحب ان اركز عليه هو ان النجاح موضوع نسبي جدا فالبعض يعرفه بالنجاح المادي او الاجتماعي او العلمي ... البعض الاخر يعرف النجاح على انه اداء مهمة في الحياة .. مثلا تربية اطفال داخل اطار العائلة؟ او على اطار اوسع مثل تربية عشرات في مدرسة ؟ البعض يعرفه في العمل الخيري او التطوعي .. كلها امور نسبيه ... اليس كذلك ؟ 

هناك من يريد السفر من صنعاء الى القاهرة فيأخذ الطائرة الى دبي ..

هل انت في المسار الصحيح؟ قابلت احد رجال الاعمال مؤخرا لاستشيره في بعض الامور فلفت نظري لنقطة هامه تتكرر يوميا من حولنا .. وهي هل انت في المسار الصحيح ؟ البعض يعمل على نفسه بشكل جيد في اختيار تخصص دراسي معين وثم يتبعها بدراسات عليا في نفس المجال ... ليعمل لاحقا في مجال اخر تماما بعد كل ذلك .. بالتأكيد هذا ليس خطأ تماما .. لكن هل كان عليه انفاق ٦ او ٧ سنوات من العمر في طريق ما ليصل الى طريق اخر ؟؟؟؟ لتسهيل ذلك علينا ان نحدد نقطة الوصول من البداية؟ علينا اولا ان نحدد وجهة او هدف او على الاقل مسار معين .. هذا سيوفر الكثير من الوقت والجهد بالتأكيد ... بعد ذلك وببساطة عند تقييم كثير من الاعمال في حياتنا سنجد انها لاتخدمنا فعلا .. هي لاتقود الى الطريق الذي نحلم به ... بل بالعكس .. ماذا وراء قصص النجاح ؟ من خلال ملاحظتي الشخصية وتتبعي لمجموعة من قصص النجاح لسنوات سجلت مجموعة من الملاحظات :

وراء كل حكاية معروفة حكايات غير معروفة

وراء كل قصة نجاح قصص اكثر من الفشل وخيبات الامل (وأحيانا الاحباط).. ولكن الجميع يعاودون المحاولة من جديد ويستفيدون من الفشل ..

ليس كل مايلمع ذهبا

بعض مايظهر في الاعلام (صحف – مجلات – تلفزيون)ليس بالضرورة قصص نجاح حقيقية مائة في المائة .. كثير من القصص المعلنة عندما تتبعها وتقترب منها اكثر تجد انها ليست فعلا بالشكل التي وصفت به .. واحيانا ليست اصلا قصص نجاح

الطريق غالبا طويل

غالبا طريق النجاح طويل وشاق .. توجد استثنائات بالتأكيد .. لكنها ليس كما قد يتخيل البعض

لكل مشكلة حل؟ اين السر اذن؟

خلال مشوار العمل نواجه عدد لا محدود من المشاكل .. السر ليس في مواجهتها او او التغلب عليها .. السر في التعود على ذلك

الاجتهاد والعمل اولا

كثير من الافكار احتاجت جهد غير عادي لتنجح وليس مجرد ذكاء او موهبة صاحب الفكرة

التطوير والتقييم

خلال السير في الطريق يجب دائما ان نبحث عن طرق افضل ونقيم "بإستمرار" كل ماحولنا . نحتاج الى استبدال كثير من الأدوات على الطريق .. وإعادة النظر في كثير من الأشياء الاخرى

متى نقطف الثمار؟

غالبية اصحاب النجاحات الكبرى في مجال الاعمال بدأو يقطفون ثمار نجاحهم في الاربعينات والخمسينات وليس قبل ذلك كما يتخيل البعض ... الطريق شاق ولكنه ممتع اكثر من يتخيل البعض واكثر من ما يتم التخويف منه في احيان اخرى ... استمتع بكل مرحلة نجاح وعش اللحظة  وستصل بالتأكيد وهذا ليس تشجيع وانما تسلسل طبيعي لكل من اجتهدوا ... اتمنى التوفيق للجميع وانا منهم :)